كيفية التفاوض على الراتب

عام 0 yemen الوسوم:, , ,

 

يواجه الكثير من الخريجين الشباب بالحيرة حول الأجور المتوقعة ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بأول وظيفة . قد يظهر هذا الوضع امامهم ، مع العلم انه ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار لبعض المعايير في حصولك على عمل جديد بدون الخبرات الازمة .

التفاوض على الراتب على أساس المؤهلات
بالنظر إلى الوضع الحالي ، فإن معظم أرباب العمل يسعون إلى توظيف الموظفين برواتب منخفضة لخفض رسوم المثقلة على الشركة . من ناحية أخرى ، فإن الخريجين والعمال الجدد لا ينبغي على حصولهم على وراتب عالية لقلة الخبرات . قبل التفكير في التفاوض حول الراتب ، يجب على مقدم الطلب ان يدرس سوق العمل الذي يواجه . في الواقع ، فقد لا تختلف درجة التخرج من كلية إدارة الأعمال عن خريج من هندسة الكمبيوتر .

 

salarysurvey2013news574-2

معايير أخرى يجب أن تؤخذ في الاعتبار للتفاوض بشكل صحيح الراتب
عندما تتحدث أساسا عن أول وظيفة ، فعند التقدم بطلب الحصول على وظيفة ، سوف يظهر المرشح المزيد من المرونة أمام الراتب القابل للتفاوض . وهو الأسلوب الأمثل لإعطاء مجموعة دقيقة 10-20٪ . خلال المقابلة الشفوية .

اعتمادا على قدراتك ، والتي يمكن تقديرها بالقيمة الخاصة لراتبك . في مفاوضات الأجور عن أول فرصة عمل ، بغض النظر عن القدرة والمهارات ، والدبلوماسية . فعليك تذكر المرونة عن أي اقتراح . من بين الأمور الأخرى التي تحتاجها من دوافع المرشح والثقة لإبقاء احترام الذات والمؤكد في مهاراته وقدراته من خلال تعزيز حجج أفضل للمقترحات التي يتم منحها له بالفعل .

ومن اهم المعايير التي تعمل عليها قبل التفاوض :
• يمكن أن تشمل العوامل التالية بأنك تستحق الراتب المثالي:
• الخبرة .
• التعليم .
• المهارات .
• القدرات .
• الشخصية .

التحلي بالصبر
من الأفضل التحلي بالصبر حتى تستطيع الوصول إلى متوسط الراتب الذي ترغبه وحتى يتلائم الجو المناسب للتفاوض حول ما تريده . ومن الأفضل ان لا تذكر دخلك الحالي أو راتبك المتوقع حتى يتقدم الطرف الأخر بالسؤال والاقتراح . و بذلك ، ستكون وفرت مرساة جيدة للتفاوض .

الصمت
خلال المفاوضات حول الراتب ، فإنه غالبا ان تصمت لتترك المجال للجانب الآخر ان يتحدث . وعندما تتلقى عرضا – بغض النظر عن رضائك او رفضلك لهذا العرض – ابدأ بالتفكير في هدوء للوصول إلى الجواب المناسب .

الاستمرار
في كثير من الحالات ، يرفض صاحب العمل الطلب الأول حول زيادة الراتب ، ولكن عليك الاستمرار بهدوء ولطف من خلال تبرير اقتراح زيادة راتبك ، مع شرح كيفية استفادة الشركة من هذا الاستثمار .

عوامل سلبية في إعداد نفسك للعمل
هنا بعض العوامل المشتركة التي يعاني منها الكثير من الناس عند التفاوض على الراتب :

• الخوف
ربما يكون من الأسباب الأكثر شيوعا عندما تسأل المزيد من المال ، فقد هذا يتصل بخوف التعرض للرفض ، او الخوف من من استياء صاحب العمل . يعد الخوف من الأسباب القاتلة لجميع الأشياء الجيدة في الحياة .

• قلة احترام الذات
يأتي قلة احترام الذات من خلال عدم الثقة بالنفس ، وقد تبرر بأن الآخرين هم أكثر ذكاء منك ، لذلك يستحقو مبالغ أكبر من المال ، وبذلك تضع نفسك في الطريق الأسوأ .

الكاتب yemen

yemen

مواضيع متعلقة

اترك رداً