إدارة الوقت.. القيمة الحقيقية للحياة!

د.إبراهيم الفقي إدارة الوقت.. القيمة الحقيقية للحياة!
 

رئيس المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية

Info@Ctcnlp.Com

 

الطرق الأكثر فعالية في الحفاظ على الوقت

 

“الآن هذه الدقيقة هي كل ما لديك من وقت.. احرص على الدقائق التي تملكها وسوف تعتني بالساعات والأيام بنفسها وتمنحها القوة والسيطرة”..

برايان تراسي

 

قدمنا لك – عزيزي القارئ – في العدد الماضي قائمة بأكثر الطرق فعالية وقوة لحفظ الوقت، واليوم نتحدث عن العادات المهمة لإدارة الوقت.

 

كيف يمكنك تنمية العادات الفعالة في إدارة الوقت؟!

1.                ابدأ اليوم وكن مديراً فعالاً للوقت.

2.                أعطِ نفسك وعداً بذلك ثم أعط وعداً الآخرين حولك أنك ستكون مديراً فعالاً لوقتك.

3.                كن مؤمناً بأنك تستطيع أن تصبح مديراً فعالاً للوقت.

4.                أغمض عينيك، استرخ وحاول أن تتصور نفسك وأنت مدير فعال لوقتك.

5.                قم بإعداد قائمة تتضمن كل ما تريد إنجازه في اليوم، ثم رتبها وفقاً للأولويات ومن الأفضل أن تعد هذه القائمة في المساء حتى لا تضيع وقتك وأنت في قمة النشاط والطاقة.

6.                احرص على الذهاب للنوم مبكراً والاستيقاظ 15 دقيقة على الأقل مبكراً عن المعتاد لأن عقلك الباطن يكون أكثر انتباهاً ويقظة وإبداعاً في الصباح المبكر.

7.                احرص على الذهاب إلى العمل قبل الآخرين فبهذه الطريقة لن يقاطعك أحد وعندئذ تستطيع أن تنجز الكثير.

8.                اهتم بأن تكون على أهبة الاستعداد، وعندما تعزم على إنجاز مهمة ما جهز كل الأشياء التي قد تحتاجها (مثل آلة حاسبة، مسطرة، ملف، قلم رصاص.. الخ) بهذه الطريقة لن تشتت تفكيرك بحثاً عن شيء ما بعد أن تبدأ العمل.

9.                قم بالانتهاء من الأعمال الورقية مرة واحدة ضعها بعدها بعيداً على الفور.

10.           يمكنك أن تقسم المشروع الكبير الضخم إلى مراحل صغيرة بعدها تستطيع أن تتناول مرحلة مرحلة حتى تنتهي من المشروع بأكمله.

11.           قوة العشرة: إذا ما واجهتك مهمة أو عمل صعب وشعرت أنك لا تريد أن تقوم بها: قم ببعض المشي وعندما تعود اعمل لمدة (10) دقائق في أي شيء يخص هذا المشروع أو العمل. عندما تبدأ المشروع سوف تشعر بالرغبة في الانتهاء منه. بعدها ركز انتباهك على النتائج وعلى شعورك عندما تنتهي من المشروع فعلاً.

12.   قوة برمجة النفس: احرص كل يوم على أن تعيد التأكيد على عقلك الباطن بأنك مدير فعال للوقت عندما تكرر هذه الرسالة الإيجابية بدرجة كافية سوف يساعدك عقلك الباطن على تحقيقها. اجعل برمجة الذات جزءاً من حياتك اليومية. وإليك بعض الأمثلة التي يمكنك استعمالها يومياً:

·    إنني مدير رائع للوقت.. إنني أدير الوقت بشكل رائع.

·    إنني أحافظ على النظام بشكل رائع.

·    أستطيع استغلال وقتي جيداً.

·    في كل يوم وفي كل الأحوال أحقق المزيد والمزيد من التحسن.

13.   قوة الـ (21): قم بممارسة هذه العادات لمدة 21 يوماً بعدها سوف تعتاد عليها للأبد.  كما يمكنك الإسراع بهذه العملية وأن تصبح مديراً فعالاً للوقت عن طريق الآتي:

أ‌.   المحاكاة: يمكنك أن تحاكي شخصاً ما ترى أنه يدير وقته بشكل رائع وممتاز.

ب‌.  البس قبعة إدارة الوقت: تخيل أنك مدرب وأنك سوف تقوم بتدريس إدارة الوقت لفريقك لمدة شهر واحد بدءاً من اليوم، وبذلك سوف تستطيع أن تتعلم أسرع وأن تكون فعالا كما تريد.

ت‌.  نفذ استراتيجية (ماذا لو): يقول وليام جيمس: “إذا ما أردت الجودة تصرف كما لو كانت لديك بالفعل”. فعندما تتصرف كما لو كنت خبيراً في إدارة الوقت سوف تؤكد هذه القوة بداخل عقلك الباطن وعندئذ ستكون بالفعل كما تريد.

 

لقد كتبت هذا المقال لمساعدتك على التعرف على كل ما تحتاج إليه من أجل إدارة وتنظيم وقتك، وما هي الاستراتيجية اللازمة لتنفذها في حياتك العملية.. وعندما تبدأ في ممارسة مهاراتك فإن تصورك لذاتك وأيضاً تقديرك لنفسك سوف يرتفعان بشكل مذهل.. وسوف تتغير قيمك للأفضل أيضاً كما سوف تؤمن بأن الوقت هو الشيء الوحيد الذي نملكه ما دمنا أحياء فإذا لم نستغله فإننا سنفقده. كن مسيطراً على وقتك وقبطان سفينتك وسوف تنضم إلى 3% من هؤلاء الذين وصلوا إلى القمة بعد تحقيق النجاح والإنجازات.

احرص على زيادة إنتاجيتك وتحسين مستوى حياتك وتذكر أن “غوته” الفيلسوف الألماني قال منذ 100 عام: “المعرفة لا تكفي يجب علينا أن نطبقها، الرغبة لا تكفي يجب علينا أن نفعل”.

اتخذ القرار اليوم بأن تكون مديراً فعالاً للوقت.

الكاتب yemen

yemen

مواضيع متعلقة

اترك رداً