مراجعة للهاتف المحمول HTC One M9

وأخيرا حصلنا على نسخة من الهاتف المحمول HTC One M9 الهاتف الذي سبق وأن ألقينا نظرة عليه في مؤتمر MWC 2015 من هنا والهاتف هذه السنة سيقدم تحسينات في عدد من الأشياء التي أفتقدناها مع النسخة السابقة لذلك تفضل إلى الداخل لتعرف ما أذا هذا الهاتف يستحق الأقتناء أم لا.

فيديو:

 

 

المواصفات:

HTC ONE M9
مقاييس أبعاد 146.4 في 70.6 بسماكة 9.6 ملم
الوزن   157 جرام
مقاس الشاشة 5.0 أنش
درجة وضوح الشاشة 1,920 في 1080 بكثافة بيكسلات 441 ppi
تقنية الشاشة S-LCD3 بطبقة الحماية Corning Gorilla Glass 4
البطارية 2840 ملي أمبير
السعة الداخلية 32 جيجابايت
السعة الخارجية تصل إلى 128 جيجابايت
الكاميرا الخلفية 20 ميجابيكسبل
الكاميرا الأمامية 4 ميجابيكسل  بتقنية UltraPixel
تصوير فيديو تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 60 أطار بالثانية أو 4K بسرعة 30 أطار بالثانية
NFC نعم
الشبكات HSPA+الشرق الأوسط: (850/900/1900/2100) HSPA+يدعم شبكات الجيل الرابع LTE على الترددات التالية:800/900/1800/2600
تقنية البلوتوث 4.1 مع AptX
المعالج من نوع Qualcomm Snapdragon 810 بثمانية أنوية أربع بسرعة 1.5 و أربع بسرعة 2 جيجاهرتز  معالج الرسوميات  Adreno 420
الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت
نوع الشريحة نانو سيم
تقنيات الأتصال MHL, DLNA, IR, HDMI, GPS/GLONASS
الوايرلس موجتان من الوايرلس تدعمان نطاق 802.11a/ac/b/g/n
النظام Android 5.0  مع واجهة Sense 7.0

التصميم:

DSC07286

من الصعب جدا أن تفرق M9 و M8 ألا أذا قلبت الهاتف فأنك سترى الأختلاف بشكل واضح ولكن عموما الهاتف يأتي بسماكة أكبر “بفارق قليل جدا”  9.6 ملم ضد 9.4 ملم والوزن هنا نجده أقل لكن مرة أخرى الفارق ليس كثيرا 157 جرام وهذا أقل من النسخة السابقة بمقدار 3 جرام وعلى الرغم من أن الشاشة لازالت بنفس المقاس 5 أنش ألا أن حجم البطارية أصبح أكبر من 2600 ملي أمبير إلى 2840 ملي أمبير.

تصميم الهاتف المحمول وجودة تصنيع عالية لأبعد الحدود فهو بالكامل من المعدن وهو لازال يعتبر الأفضل إلى الآن ونعم أفضل من جودة التصنيع حتى مع الأس6 أو الأس 6 إيدج والنسخة التي لدينا هي باللون الفضي مع اللون الذهبي مع العلم أن هنالك ألوان أخرى مثل اللون الذهبي الكامل أو اللون الرمادي أو اللون الذهبي المائل إلى اللون الوردي.

DSC07270

من ناحية المنافذ والأزرار فالهاتف المحمول  One M9 يحمل من الجهة اليمنى منفذ للذاكرة الخارجية من نوع microSD والتي ستسمح لك برفع السعة إلى 128 جيجابايت في حال أن 32 جيجابايت و أيضا نلاحظ تم نقل زرّ الطاقة إلى الجهة اليمنى بدلا من الجهة العليا ممايسهل عليك الوصول إلى زرّ الطاقة وزرّي التحكم بمستوى الصوت أصبح مفصول عن بعض ومن الجهة اليسرى ستجد منفذ لشريحة من نوع نانوسيم.

من الجهة العليا هنالك تقنية الأشعة تحت الحمراء IR والتي ستسمح لك بالتحكم بالأجهزة المنزلية من خلال هاتفك المحمول  وبالأسفل ستجد منفذ USB  صغير الحجم وبجانبه منفذ 3.5 ملم. من الجهة الأمامية ستجد نسخة طبق الأصل لما هو موجود في الهاتف المحمول M8 السماعتين من الجهة الأمامية و الشاشة بالأطار الأسود مع شعار شركة HTC و الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام موجودة من نفس الشاشة  ومن الجهة العليا للشاشة ستجد الكاميرا الأمامية للشاشة أصبحت بدقة 4 ميجابيكسل تدعم تقنية الألترابيكسل ومستشعر للحركة والأضاءة.

DSC07272

من الجهة الخلفية هنالك الفرق الواضح مقارنة بالنسخة السابقة حيث أصبحت الكاميرا الخلفية بدقة 20 ميجابيكسل بمستشعر من توشيبا  وستجد فتحة صغيرة جدا هي لعازل صوتي.لاحظت شيء في الهاتف المحمول ون أم9 هو أن الهاتف أقل أنزلاقا من النسخة السابقة لا أعلم هل بسبب تغيير بسيط في جودة التصنيع أو أنني فقط تعودت على أمساك الهاتف بأحكام.

الشاشة والصوت:

DSC07279

هي نفس شاشة الهاتف المحمول One M8 بنفس المقاس وبنفس درجة الوضوح وبنفس كثافة البيكسلات وحتى بنفس التقنية ولكن طبقة الحماية هنا أصبحت قوريلا قلاس الجيل الرابع  وقررت الشركة البقاء على دقة 1080p بدلا من دقة QHD  لسبب قلت المحتوى الذي يدعم هذه الدقة وأيضا استهلاك أفضل للبطارية ونوعا ما أتفق مع هذه الشركة.

DSC07268

أما الصوت فالشركة لازالت متخصصة في السماعات بشكل ممتاز والسماعات تعرف بأسم BoomSound بمساعدة Dolby ولاحظنا أن الصوت أعلى من ماهو موجود في النسخة السابقة الصوت واضح ونقي وجودة المكالمات كذلك حتى لو كنت في وسط الضجيج فأن الصوت لازال مسموع بأختصار جودة الصوت في هذا الهاتف رائعة جدا.

النظام:

DSC07283

الهاتف One M9 هو أول هاتف من عائلة HTC يحمل النسخة السابعة من واجهة Sense وهو يأتي على نظام الأندرويد النسخة الخامسة تحديدا 5.0.2 أذا كنت تسأل والواجهة لازالت تتمسك كثيرا بواجهة قوقل  Material Design الموجود في نظام الأندرويد الخام  وهنالك فروقات واضحة مقارنة بالنسخة السابقة ففي البداية ستجد صندوق معلوماتي يحمل اسم  Sense Home والذي سيظهر لك التطبيقات التي تحتاجها عندما تصل إلى المنزل كذلك التطبيقات التي تحتاجها عندما تتواجد في العمل  والعملية تعمل بشكل ممتاز ولاتقلق لازال هنالك أمكانية من سحب وأفلات لهذه التطبيقات في حال أنك قررت تغييرها.

Screenshot_2015-03-26-15-01-00Screenshot_2015-03-26-15-00-34Screenshot_2015-03-26-15-00-40

الشركة أيضا قامت بعمل تحديثات لواجهة BlinkFeed وهي واجهة أخبارية لكافة المواقع والمواقع الأجتماعية المتعاونة مع شركة التايوانية وستجد أن هنالك خدمة Yelp والتي ستقترح لك بعض المطاعم والمقاهي القريبة منك  ويمكن أن تظهر هذه الأقتراحات على شاشة القفل.أيضا من أبرز الأشياء في هذه الواجهة هو مركز للثيمات حيث يمكنك تغيير الواجهة بالكامل وهذا يشمل القوائم والتي يمكنك أعتماد الثيم ومن ثم ستشاهد مقترحات لألوان الثيمات وأيضا الأيقونات وحتى الخطوط.هنالك 75 ثيم جاهز للأستخدام ومن المتوقع أن يكون هنالك المزيد وأيضا يمكنك وضع صورة قمت بألتقاطها وأنشاء ثيم خاص بك.

Screenshot_2015-03-26-15-01-04Screenshot_2015-03-26-15-01-09

الواجهة احتفظت ببعض الخصائص الموجودة في نظام الأندرويد الخام للولي بوب مثل نظام التنبيهات وهنالك مركز لأدوات الأتصال كذلك يمكنك الآن التحكم بالأزرار الأساسية للتحكم بالنظام فعلى سبيل المثال هنالك الآن زرّ يسمح لك بالضغط عليه لسحب القائمة الموجودة في الجهة العليا وأقصد مركز التنبيهات وأدوات الأتصال وأيضا قائمة التطبيقات لازالت بنفس المفهوم لكن بدلا من الخلفية السوداء فأن الخلفية أصبحت باللون الأزرق الغامق لأكثر وضوحا.

الكاميرا:

DSC07276

أهم شيء في هذه الكاميرا هي الكاميرا الخلفية والتي للأسف تعتبر مشكلة كبيرة في النسخ السابقة لذلك الشركة وضعت كاميرا جديدة بدقة 20 ميجابيكسل بمستشعر من توشيبا ولا وجود لخاصية Duo Camera وللأسف المثبت البصري غير موجود أيضا ولكن الكاميرا تستخدم عدسة واسعة النطاق  27.8 ملم  وفتحة العدسة f/2.2.

واجهة التطبيق هي تقريبا نفس ماهو موجود في M8 حيث ستجد وضعيات التصوير مثل السيلفي و التصوير العادي والتصوير البانورامي وأخذ صورة من الجهة الأمامية والخلفية وغيرها يمكنك تحميلها على تطبيق الكاميرا للهاتف المحمول.الهاتف يمكنه أخذ صور من خلال تقنية HDR أو التصوير الليلي أو التحكم بأعدادات الكاميرا أيضا متوفر  ويمكنك التحكم بحساسية الضوء ISO وموازنة اللون الأبيض و التعريض و أذا قمت بضغط بشكل مطول على واجهة الكاميرا فأنه يمكنه تحديد التركيز والتعريض ويمكنك استخدام زرّي التحكم بمستوى الصوت لعمل تقريب أو ألتقاط صورة.

IMAG0013-Copy

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 4 ميجابيكسل بتقنية UltraPixel ولاوجود لخاصية التركيز التلقائي لسبب غريب ولكن الكاميرا الأمامية مزودة بمستشعر BSI  بفتحة f/2.0 واسعة النطاق  26.8 ملم ويمكن للكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بينما الكاميرا الخلفية يمكنها تصوير فيديو بنفس الدقة ولكن بسرعة 60 أطار بالثانية أو تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 أطار بالثانية.

عندما تلتقط صور من خلال الهاتف المحمول في الأضاءة الممتازة فأن الجودة تكون ممتازة ولكن هنالك بعض صور تظهر تشويش ويبدو بأن HTC لم تقم بضبط مستوى التشويش في كاميرة هذا الهاتف المحمول ولكن مقارنة بأي هاتف يحمل كاميرا بدقة 20 ميجابيكسل ومتوفر في السوق الحالي على سبيل المثال الأكسبيريا زد 3 ونقطة تحول كبيرة مقارنة بتقنية الألترابيكسل.

فيما يخصّ بتصوير فيديو فمثل ماذكرنا لكم في خانة الصور من أن الجودة ممتازة والألوان ودرجات التباين ممتازة ولكن مرة أخرى هنالك مستوى تشويش.

المصدر

 

 

الكاتب Adham ‏ Alsebaee‎

Adham ‏ Alsebaee‎

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة